غير مصنف

ضيفة عالم نوتة: سماح هاشم.

تعود لكم مقابلات عالم نوتة من جديد لتقدم لكم مقابلة مع ضيفة متميزة جديدة ، تهتم برسم المانجا.

نعم، رسم شخصيات المانجا! 

حققت إنجازات كبيرة منها : كتابة مؤلفين وتقديم دورات في نفس المجال 🙂 

ضيفة عالم نوتة لهذه المقابلة الفنانة الموهوبة : سماح هاشم.

• فنانتنا سماح عرفينا بنفسك ، من هي سماح وما هو مجالها الدراسي والمهني؟

سماح هاشم كامل، فنانة تشكيلية و رسامة قصص مصورة (مانجا) 

حاصلة على شهادة الماجستير من كلية التصاميم والفنون من جامعة الملك عبد العزيز في جدة، التخصص الدقيق الرسم والتصوير المعاصر. حاصلة على بكالوريوس في الفنون الإسلامية من كلية الإقتصاد المنزلي من جامعة الملك عبد العزيز في جدة. اعمل في مجال العمل الحر في الرسم  وتقديم  ورش العمل والدورات في فن المانجا والأنمي.

• احكي لنا متى بدأت رحلتك مع الرسم ؟ وكيف استطعتِ أن تنميها وهل هناك من دعمك لتنميتها ؟

 أحببت الرسم والفنون منذ أن كنت طفلة، والدتي كانت مدرسة تربية فنية وهي الداعم الأول لي و إلى الآن في تطوري في مجال الرسم والفنون. والذي ساعدني أكثر في التطور في هذا المجال عند دخولي تخصص الفنون الإسلامية في الجامعة، حيث درسنا وطبقنا كل ما يتعلق في مجال الفنون.

• بما أنك تخصصتِ في ( فن المانجا) ، عرفينا على هذا الفن ؟ وكيف تعرفتِ عليه ؟

فن المانجا هو القصص المصورة اليابانية، والتي تغطي جميع المواضيع بما فيها من قضايا اجتماعية، وقصص تاريخية والخيال العلمي. وهي تعد بمثابة ثقافة موجهة إلى جميع الفئات العمرية من الأطفال الصغار وإلى البالغين الكبار، وللرجال والنساء. 

تعرفت على هذا الفن الجميل عن طريق الرسوم المتحركة المدبلجة للعربية والتي كانت تعرض في فترة التسعينات وكنت اشاهدها في طفولتي، كنت اعشقها كثيراً وكنت اقتني دفاتر التلوين التي تحتوي على شخصيات الكرتون المفضلة لدي لتلوينها. مثل ليدي لين وسوسن وسالي وغيرهم من الشخصيات. أما بدايتي في دخول عالم الأنمي والمانجا في بداية الألفية الجديدة عندما عرض مسلسل بوكيمون على التلفاز، أحببت أسلوب رسم الشخصيات وأشكال البوكيمونات الغريبة وكنت أحاول تقليدها في الرسم، وكذلك مسلسل أبطال الديجيتال كنت اعشق شخصياتهم، فكنت ابحث عن صورهم من خلال الانترنت حتى اطبعها واحاول الرسم مثلها. 

يمكنكم القول إن بدايتي في تعلم الرسم كانت عن طريق تقليد رسومات أخرى وهذه بداية اغلب الرسامين، إلى أن تمكنت من الرسم ووجدت أسلوبي الخاص في رسم الشخصيات.

• هل ممكن أن تشاركينا صور لبداياتك مع هذا الفن وكيف أصبحت الآن؟ 

• هل كانت للشخصيات التي قمت برسمها بهذا الفن لها قصة تعني لك ؟ أم كنت ترسمين الشخصية بقصة خاصة فيها؟ 

الشخصيات التي ارسمها يا إما من قصص مانجا وانمي معروفة (فان آرت) أو شخصيات من خيالي، بعضها كنت أؤلف لها قصة من خيالي وبعضها مستوحاة من بطل او بطلة رواية قرائتها وتصورت شكلهم في مخيلتي.

• لقد قمت بتأليف كتابين عن مجال إبداعك و موهبتك (فن المانجا) احكي لنا عنهما؟

جميع كتبي التي قمت بتأليفها هي من حصيلة بحثي للماجستير. 

 كتابي الأول: هو حكاية مثَل مانجا. 

وهي عبارة عن مجموعة متنوعة من الأمثال الشعبية العربية والحجازية مرسومة بأسلوب القصص المصورة المانجا، بحيث أن كل مثل يستقل في رسمة مانجا تخصه. وتنوعت الأمثال في الكتاب، فهي تحمل العديد من المواضيع الاجتماعية التي تحمل بعضها الصور المرحة والفكاهية او الجادة وذلك لجذب فئات المجتمع وأفراده وقمت بترجمة الكتاب للغة الانجليزية.

كتابي الثاني: هو فن المانجا.

 المانجا هي القصص المصورة اليابانية، والتي تغطي جميع المواضيع بما فيها من قضايا اجتماعية، وقصص تاريخية والخيال العلمي. هذا الكتاب يستعرض أهم ما يميز هذا الفن، بداية بتاريخه وأشهر فنانوه، أنواعه ومواضيعه، ثم عرض شامل لتقنيات رسمه وتفاصيله، وصولا إلى تقديم أعمال فنانين مانجا من العالم العربي. كل هذا في قالب مصور يأخذك في جولة إلى هذا الفن المثير، والذي لاقى في الآونة الأخيرة اهتماما واضحا من قبل المجتمع العربي، خصوصا فئة الشباب والشابات. 

• هل تعتمدين على كتابة أفكارك بحيث تترتب لك لجمعها في كتاب أو رسم لوحة جديدة ؟ 

أي فكرة تخطر على بالي افضّل كتابتها في الحال حتى لا انساها، عادة اسجلها في دفتر الأجندة او إن أحببت أن ابدع بها ارسمها في خرائط ذهنية.

• سماح وجدنا أنك أيضا تقدمين هذا الفن كورش عمل ، شاركينا متى بدأت بذلك وما هو هدفك ومن هي الفئة المستهدفة؟ 

منذ عام ٢٠١٦م بدأت في تقديم دورات وورش عمل في مجال المانجا والأنمي، لازلت أتذكر أول دورة قدمتها في أساسيات رسم المانجا كانت هناك طالبة عمرها ٨ سنوات حضرت هي وجدتها لتعلم هذا الفن الممتع. احب تعليم كل الأعمار في هذا المجال، خصوصاً عندما يحضر شخصان من نفس العائلة كأم وابنتها او زوج وزوجته وتجد التحدي بينهم بصورة مرحة بحيث يتنافسون في تقديم أفضل الرسومات في التطبيق العملي. وفي الآونة الأخيرة أصبح التوجه إلى هذه الورش عن طريق الاونلاين وفي القاعات الافتراضية، أيضاً لها متعة جميلة وأغلب جمهورها من فئة الأطفال إلى عمر ١٥ سنة.

وهدفي من تقديم الدورات وورش العمل هو تعليم وتوجيه الطلاب إلى تعلم الطرق الصحيحة في رسم شخصيات المانجا حتى يتمكنوا من تصميم ورسم شخصيات من خيالهم مستقبلاً اذا قاموا برسم قصة مانجا خاصة بهم.

• هل وجدت إقبالَا على هذ الفن ؟ خاصة أنه فن قادم من منطقة أخرى ؟

نعم هناك إقبال كبير لتعلم هذا النوع من الفنون، وأيضاً هناك إقبال على اقتناء هذه الرسومات خصوصاً الفان آرت من قبل المعجبين بالانمي والمانجا.

• نسعد بأن تختمي لنا يا سماح هذه المقابلة برسالة لكل أصحاب الشغف والإبداعات المختلفة عن الآخرين وقد تكون تميزهم كما يميزك فن المانجا.

لا تستسلموا أبدا! قد تواجهكم بعض الصعوبات والتحديات في حياتكم ولكن إياكم أن تتنازلوا عن تحقيق أحلامكم وطموحاتكم. 

هنا تنتهي مقابلتنا مع الفنانة سماح ، يمكنكم متابعتها ورؤية رسوماتها الأخرى من خلال صفحتها على الإنستجرام: artistsoosa@

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s