مكتبك, إجازة مفيدة, انجاز المهام, تطوير الذات, حياة يومية, ضيوف عالم نوتة

ضيفة عالم نوتة: مشاعل الجنيدي

نوتة يشارككم هذه المرة تدوينه جديدة مع ضيفة ملهمة وذكية ضمن سلسلة #ضيفة_عالم_ نوتة التي سوف تكون بشكل شهري على مدونة عالم نوتة. كل شهر سوف يكون معنا ضيفة ملهمة حتى تحكي لكم وتشاركنا بعض من أسرارها في التنظيم.

وهذه المرة معنا الصديقة مشاعل الجنيدي، مهتمة في التنظيم والتدوين؛ لها أسلوبها وذوقها الخاص في ترتيب المهام والمواعيد وكتابة التدوينات. لهذا نتمنى آن تكون مقابلة مشاعل خفيفة وممتعة وملهمة لكم.

 

  • بدايةً أخبرينا من هي مشاعل وماذا تعمل حاليًا؟

اسمي مشاعل الجنيدي أعمل مديرة تسويق في شركة حلول إبداعية وتسويق رقمي، وطالبة ماجستير إدارة أعمال إلكترونية في جامعة الملك سعود. أحب الرياضة، القراءة، القرطاسية وتجربة أشياء جديدة بشكل عام.

  • متى بدأتِ تستخدمين الأجندة؟ وكيف هي طريقتك السحرية في استخدامها؟

قبل لا تظهر الأجندات، كنت من طفولتي حريصة حتى أسجل كل المهام والواجبات المطلوبة مني في المدرسة في دفتر الواجبات. أمي عودتني حتى وصلت إلى المرحلة المتوسطة وبعدها شعرت إني كبرت عليه واستبدلته بنوتة أسجل فيها الواجبات المطلوبة مني لكل مادة واستمريت إلى أن تخرجت من مرحلة البكالوريوس.

بدأت تظهر الأجندات والمنظمات وكانت تلفتني بشكل كبير وخاصة بعد ما رأيت فيلم New York minute للتوأم ماري كيت وآشلي أولسن، لكن للأسف لم تكن  تتوفر بأشكال مناسبة وجذابة وكان التسوق أون لاين غير متاح بسهولة.

أول أجندة فعلية اشتريتها كانت من Filofax في عام ٢٠١٤ جلدها عالي الجودة وكنت استخدمها استخدام شخصي وفي بعض الأحيان استخدمها للعمل، وبعدها بدأت باستخدام أجندات مختلفة لأغراض مختلفة مثل Kikki-k و Ban.do و Kate Spade و Me and My Big Ideas.

مشاعل١

رغم كثرة الدروس والتعليمات والفيديوهات الجذابة المتعلقة بترتيب واستخدام المنظمات، وكثرة التجارب التي حاولت فيها اتباع التعليمات أيقنت أنه لا يوجد شيء صحيح للجميع وافضل شي انك تختار المناسب لك ولحياتك. بالنسبة لي أقلام ملونة وبعض الاستيكرات كافية لترتيب الأجندة وفي الفترة الأخيرة لم أكتفي بكتابة المهام التي أرغب بإنجازها، لكن أصبحت أكتب أجمل الأشياء التي حصلت لي خلال اليوم وبعض الدروس اللي تعلمتها.

  • هل فعلًا كتابة المهام وترتيبها بشكل واضح أمامنا يسهل علينا إنجازها في وقت قياسي، خبرينا أكثر عن هذا الموضوع بالنسبة لك؟

في حياتي يوجد جوانب مختلفة تحتاج إلى إهتمام مثل العمل والدراسة والمدونة والحياة الشخصية لهذا الموضوع يحتاج إلى  ترتيب كبير وتحديد الأولويات بشكل دقيق. فالعمل له أجندة خاصة أكتب فيها جميع مهام وأعمال العمل وهي غالبًا تبقى في المكتب. أما الجوانب الأخرى من حياتي  فتكون في المنظم الشخصي. لهذا فأنا أحبذ الكتابة دائمًا.

مشاعل٢

  • من خلال حبك للتدوين وتنوع الاهتمامات لديك، كيف تقومين بتنظيم أفكارك وشرحها بطريقة لطيفة وملهمة؟ وماهي الأدوات المكتبية التي تفضلين أن تكون موجودة دائمًا على مكتبك؟

بالنسبة للتدوين، أعتب على نفسي لأني مقلة جدًا رغم إن مخي مليان أفكار ومعلومات، أتمنى أن  أترك الكسل والانشغال في أمور مختلفة أستطيع أن أشاركها مع الجميع، لذلك وبمجرد ما يطرأ موضوع على بالي أفتح اللابتوب وأترك المجال لأفكاري بالاسترسال واتركه كم يوم وأعود لأقرأه  من جديد لأي تعديل ممكن أو تنقيح. بعض المواضيع تحتاج تجهيز مسبق وبالتالي أحتاج أن أكتب أبرز النقاط الأساسية التي سوف أتكلم عنها وكأن المتلقي ليس لديه أي خلفية عن الموضوع. التصوير والترتيب غالبًا يكون في يوم مستقل ومنها يبنى الموضوع النهائي.

كل شيء يتعلق بالقرطاسية هو مفضل لي ويجذبني حتى لو لم استخدمه، الدفاتر المكتبية التي ممكن أن تستخدم تحت الماوس من مفضلاتي خاصة إذاكانت مختلفة، لا أستطيع أن أقاوم الأقلام أما بالنسبة للملصقات فهي واحدة من نقاط ضعفي القليلة!

  • هل تفضلين جدولة المواعيد المهمة في جوالك أم في نوتة مخصصة للمواعيد وتحبين أن تكون معك دائمًا؟

أفضل  الإثنين، التحديد الأولي يكون على أجندتي الشخصية وبعد ما يتم تحديد الأوقات بدقة وتتأكد المواعيد أضيفها لـ Google Calendar.

  • هل يمكن أن نحصل في متجر نوتة على صورة لمكتب مشاعل 🙂

مشاعل٣

  • نوتة أو أوراق الملاحظات، ما الذي تفضله مشاعل أكثر ولماذا؟

كأنك تسألين أم عن من أحب أولادها إليها! كلهم أحبهم ولا استغني عنهم ولكل واحد منهم استخدام. في العمل مثلًا يجب أن  يكون معي نوتة أكتب فيها نقاط الاجتماع وأرتب فيها خطة التنفيذ وبعد أن تترتب أبدأ أكتب كل مهمة على post it تكون أمامي في المكتب حتى أعرف حجم الضغط الضغط الذي، كل مهمة تنجز تنتقل إلى سلة المهملات والمعلقة منها تنتقل إلى الناحية الثانية من المكتب وأعود لها في وقت لاحق إلى أن أتأكد إن كل المهام تم إنجازها.

  • هل ترين أن القرطاسية العربية من الممكن أن تنافس القرطاسية الأجنبية (في الجودة والأفكار)

نقول إن شاء الله! الفترة الأخيرة بدأت تظهر أفكار وفن عربي جميل جدًا وانعكس بشكل كبير على مجال القرطاسية وأصبحت الكلمات والاقتباسات العربية جذابة وعليها إقبال أكثر من الإنجليزية.

  • هل تتوقعين أننا سوف نستغني يومًا ما عن استخدام الورق والكتابة اليدوية ونتحول إلى التكنولوجيا في الكتابة والتدوين؟

لا اعتقد ان الأوراق  سختفي نهائيًا ونستبدلها بالحلول الإلكترونية، لأن القرطاسية التقليدية تتعدى إنها مجرد أدوات تستخدم لإنجاز المهام وفيها طريقة للتعبير عن النفس وإظهار جزء من شخصية المستخدم وتبقى المفضلة لكثير من الأشخاص مثلهم مثل الذين يفضلون القهوة بدون سكر! في المقابل،الحلول الإلكترونية اتاحت الفرصة للأشخاص الذين ليس لديهم  تفضيل للأوراق والأقلام إنهم ينظمون وقتهم ويرتبون مهامهم بطريقة فعالة.

  • هل لا زلتِ محتفظة بغرض مكتبي متوفر لديك من مدة طويلة وما هو؟

كوب أقلام أملكه من ثالث ابتدائي محتفظه به  من ١٨ سنة أو أكثر تقريبًا. بوكاهانتس كانت شخصية ديزني المفضلة لي في الطفولة، أهداني والدي الله يرحمه الكوب ومجموعة أقلام مع مسطرة ومساح وبراية لبوكاهانتس قبل السنة الدراسية من مكتبة الشواف في شارع الثلاثين!

مشاعل٤

  • وحتى نختم حوارنا الشيق معك، أعطينا سر من أسرار مشاعل في التنظيم.

في النهاية، الهدف الأساسي من التنظيم هو تحقيق الأهداف على الأصعدة المختلفة .. وتبنيت في الفترة الأخيرة مجموعة من العادات ساعدتني كثير في تحقيق جزء من أهدافي أو الوصول لها من خلال التنظيم الجيد:

١- كتابة الأهداف التي أرغب في تحقيقها، وبعدها كتابة الخطوات أو قائمة المهام التي تحتاج تتنفذ للوصول للهدف الكبير.

٢- لا أكتب أهداف للسنة كاملة، وهذا يساعدك كثيرًا خاصة إذا كنت شخص لازلت جديد في عالم التنظيم لهذا الأفضل أنك تضع هدف أو اثنين فقط تركز عليها في الشهر الواحد وبعدها تزيد الأهداف  وستجد نفسك أنجزت أكثر وأصبحت أقرب لهدفك النهائي.

٣- لا تكون قاسي على نفسك بالتقييم الأخير خاصة إذا كانت النتيجة بعد التعب غير النتيجة المرجوة، في المقابل قيم نفسك الآن مقارنة مع أول ما بدأت وستجد نفسك أنك تحسنت كثير.

٤- في البداية ليس ضروريًا أن يكون المنظم ملون و(كيوت)، هذا الجهد الذي ستبذله في هذه الأمور ركز إنه يكون في التنظيم نفسه وبعدها اضف لمساتك الشخصية.

 

وأخيرًا، تستطيعون متابعة مشاعل والتواصل معها عن طريق حسابها في تويتر: @iMeshael 

وننصحكم بقراءة مدونتها اللطيفة أيضًا: https://imeshael.blogspot.com/

إذا كان لديكم ضيوف ملهمين وتحبون أن نستضيفهم في مدونة عالم نوتة، تواصلوا معنا عن طريق البريد الإلكتروني: notahstore@gmail.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s