قراءة, إجازة مفيدة, انجاز المهام, حياة يومية

المثلث الذهبي للقراءة

يتساءل البعض “كيف أبدأ في القراءة” أو كيف يُقبل عليها، فالبعض يريد أن يقرأ ولكنه يعجز عن ذلك. والسبب يعود للاعتقاد السائد لدى البعض بأنه لا يستطيع انهاء الكتاب بأكمله، لكن من قال انه عليك انهائه؟ فالمهم هو أن تقرأ وليس ان تنهيه.

لهذا سأقترح عليكم مثلث القراءة الذهبي، الذي قمت بوضعه عندما طلب مني أحدهم نصيحة بشأن القراءة وكيف يمارسها دون الشعور بالضجر أو الملل. لذا عليك أن تقوم باتباع الخطوات الثلاث المتسلسلة، فكل واحدة مكملة للأخرى و مهمة لنجاح عملية القراءة السليمة:

١- ابدأ بالكتب القصيرة التي تحمل عبارات، حِكم و بعض أبيات الشعر الخالية من السرد. هذه الكتب ستكون بدايتك في حب القراءة والاطلاع بعدها سيبدأ الفضول الذي أحب أن أسميه الفضول الجميل الممتع فيبدأ يدخل إلى قلبك وعقلك ايضاً وستبدأ عندها برحلة الذهاب إلى المكتبة بين الفينة و الأخرى لاقتناء المزيد من الكتب و سيتطور الأمر تدريجياً. وتلقائياً ستقوم بشراء كتب تختلف عن الكتب التي بدأت بها بمعنى ستتعمق أكثر واكثر.

٢- اختر المكان المناسب للقراءة اجعله مكان بعيد عن الضوضاء والازعاج بعيد عن التكنولوجيا وملهيات العصر لأن الملهيات ستشدك إليها أكثر و تشعرك بالضجر عند القراءة وهناك مغريات أخرى عليك الابتعاد كلياً عنها مثل جوالك، حاسوبك والتلفاز.

٣-شارك ما تقرأه مع الآخرين أشركهم معلوماتك الجديدة التي حصلت عليها من ذلك الكتاب أو القصيدة التي قرأتها من ذلك الديوان أو تلك الحكمة التي عرفتها من ذلك القاص لتلك الرواية. فربما تجعلهم هذه الطريقة يحبون القراءة ويقبلون عليها مثلك، بالتالي تصبحون تتبادلون الكتب سوياً و تمارسون طقوس القراءة معاً.

٤- لك ايضاً أن تضيف حسابات تهتم بالقراءة والكتب على وسائل التواصل الإجتماعية حتى تشجعك دائماً وأبداً على الاستمرار.

 

كتبة هذه التدوينة: أماني الأكلبي.

Twitter: Am0oo0nit 

Instagram: Am0oo0nita

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s