انجاز المهام, حياة يومية

سلسلة تنظيم الحياة(١)

أصعب ما یمكن أن یقرأ الانسان هو عن تنظيم الحياة، لأننا قد نعتقد أنه یستحیل تطبیقه فكم تعلمنا في المدارس عن ضرورة التنظیم في حیاتنا. وكم قرأنا بمحض إرادتنا عن ھذا المصطلح المھم، وذلك لرغبتنا الجادة في التنظیم الحقیقي لحیاتنا. لكن ھناك قواعد أساسیة لابد من الإلتزام بھا لتحقیق مبادئ تنظیم الوقت التي دعا الیھا الكاتب الكبیر “جیف دیفیدسون ” في كتابه الشھیر “نظم وقتك في ٦٠ ثانیة” فذكر أنه لابد من أن یتبنى الإنسان “وجھات نظر قویة “ومنھا أن تؤمن بأن التنظیم لیس أمراً سیئًا، وأسمح لي أن أخبرك أن ھذا هو أھم مبدأ یجب أن تؤمن به، لتحقق التنظیم المرجو في حیاتك.

فمثلًا أنا كنت  أرى أنه ليس من الضروري الإلتزام بالتنظیم، بل وماذا سیحدث لو لم نتنتظم حیاتي! لكني وجدت أنه أمرًا لیس سیئاً ومهم. بل ھو يجنبني أمور جمة ممكن أن أقع فیھا. مثل التأخر في انجاز الأعمال، تراكم الأعمال، إزدیاد المسئولیات، وزیادة الضغط النفسي. فأیقنت حينها أن التنظیم لیس أمرًا مستحیلًا ولا سیئًا.

أیضاً یجب علیك عزیزي القارئ الإنتباه إلى مبدأ “باریتو” قاعدة (٨٠-٢٠) التي أكتشفها عالم الإقتصاد  الایطالي (فیلفریدو باریتو) والتي تنص على وجود علاقة بین الجھد والنتیجة. بمعنى أن ٨٠ ٪ مما یحققه الشخص ھو ناتج من٢٠٪ من الوقت الذي أنفقه لذلك العمل. فالنتائج والمخرجات غالباً ما تأتي نتائج لنسبة صغیرة من المدخلات. لهذا فـ٢٠٪ من جھودك التنظیمیة سوف تسفر عن تحقیق ٨٠٪ مما ترغب في انجازه، بمعنى أن مجھود بسیط یجلب لك نتائج عظیمة. لذلك فإعادة تنظیم أقلامك على مكتبك أو تنظیم نمط نومك قد یغیر٨٠٪ من نمط حیاتك، وایضًا إضافة دوراتك التدریبیة الحدیثة في سیرتك الذاتیة قد یجلب لك المزید من الفرص الوظیفیة وتجلب لك الأنظار للتعاقد معك لفرص أخرى.

أيضًا یجب عليك التخلص من فكرة “الحالة المزاجیة المناسبة” بمعنى لا تنتظر الحالة المزاجیة المناسبة لكي تصبح منظمًا لأنھا قد لا تأتي ابدًا. لهذا فالأفضل أن تضع لنفسك معدلًا أسبوعیًا لإنجاز المھام وتقیس معدل الإنجاز بشكل أسبوعي، وبذلك تكون قد خففت عن نفسك ضغط انجازالمھام یومیاً.

وللحدیث بقیة…..

 

التدوينة من إبداع: مها الغامدي.

twitter: @maha_saeed

3 رأي حول “سلسلة تنظيم الحياة(١)”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s