انجاز المهام, حياة يومية

أسلوب حياتنا في رمضان

شهر رمضان من الأشهر التي دائمًا ما يكتشف فيها الناس طاقات رهيبة لأنفسهم. والسبب لأن فيه أعمال كثيرة نحتاج أن نقوم بها. من صيام، التزام بالصلوات، قراءة القرآن، قيام الليل، إعداد الفطور والسحور، والذهاب للعمل للإنتاج وإنجاز مهامه.

لهذا لايوجد وقت في السنة كلها نحتاج أن ننظم وقتنا بشكل أكثر فاعلية مثل رمضان. الجميل في شهر رمضان أن الوقت فيه يكون مقسم وجاهز، فقط نحتاج فيه أن نعرف كيف نخطط ليومنا ونستغله بشكل صحيح.

في الغالب وقتنا في رمضان سوف يكون مقسم كالتالي:

١) وقت للعبادة.

٢) وقت للإنتاجية.

٣)وقت للترفيه.

١- العبادة.

صحيح أن العبادة ليست فقط في رمضان لكن رمضان له مكانة خاصة لأن الأعمال فيه مضاعفة. لهذا يجب علينا في رمضان أن نركز في العبادات وفي النوايا الخاصة بكل عمل نقوم به. فمثلًا عند السحور يجب أن نستحضر نية أننا نتسحر بنية العبادة.

العبادات كثيرة لهذا يجب علينا أن نضع خطة يومية خاصة بالعبادات، حتى ننجز فيها أكبر قدر من العبادات.

٢- الإنتاجية.

لابد أن يكون لك أوقات محددة في رمضان  للإنتاجية والعمل حتى تنجزها بذهن صافي، ويكون التخطيط لهذه الوقت قبل كل يوم جديد. لهذا ففي أوقات العمل التي نحددها لأنفسنا في رمضان يجب أن تكون من غير تواجد أي مشتتات ذهنية مثل: وسائل التواصل الإجتماعية، التلفاز، المسلسلات والبرامج.

ساعات العمل والإنتاجية تختلف من شخص لآخر وتحدد حسب إلتزامات الشخص. فمثلًا تخطط أن يكون لك ٦ ساعات خاصة فقط بالعمل، فتتعلم فيها مهارات جديدة أو تأخذ دروس تساعدك على تعلم أمور من شأنها أن تطور فيها نفسك وترفع من قيمتك..

٣- الترفيه.

ساعات رمضان الترفيهية مميزة جدًا ومختلفة عن باقي أيام السنة. إبتداءًا من وقت الفطور مع الأهل ومشاهدة البرامج المفيدة والمناسبة لشهر رمضان، وأيضًا تذوق المأكولات الرمضانية الشهية.

لكن فعلًا نحتاج أن نكون حريصين جدًا عند إختيار نوع الترفيه الذي نرغب به في شهر رمضان. لهذا يجب أن نخطط لأوقات الترفيه بشكل دقيق جدًا ويكون لدينا خطة لنوع الترفيه الذي نحب أن نقوم به.

وفي النهاية يجب علينا أن نستحضر كل النوايا الممكنة لأعمالنا في رمضان حتى نفوز بالأجر والانجاز . شاركونا في التعليقات كيف هو نظامكم الرمضاني:)

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s